طريقة انشاء دومين فرعي لمدونات بلوجر وما هي اهميته

 ما هو ال subdomain النطاق الفرعي أو الدومين الفرعي ؟

مدونة الكلباني


الدومين الفرعي او صب دومين subdomain هو عبارة عن مدونة جديدة تقوم بإنشاءها برابط فرعي من رابط مدونتك الأساسية ، اي انك تقوم بإضافة كلمة او عدة احرف قبل عنوان url لمدونتك الأساسية فيصبح عندك مدونة جديدة فرعية من مدونتك الأساسية ،ويمكنك انشاء عدد لا محدود من الدومينات الفرعية مجانا دون ان تدفع مبالغ اضافية ، فقط المطلوب منك هو امتلاك نطاق خاص من أحد مواقع الأستضافة مثل جودادي او نيم شيب ثم قم بأنشاء دومينات فرعية كما تريد ، كمثال على ذلك :

لنفترض أن رابط مدونتك الأساسية  او نطاقك الخاص الذي قمت بربطه بمدونة بلوجر هو : www.kalabani.com ، فإذا اردت انشاء مدونة فرعية جديدة من رابطك الأساسي هذا ولنفترض ان اسم هذه المدونة الفرعية الجديدة هو test ، فيصبح رابط الدومين الفرعي لديك هو : www.test.kalabani.com ، ولكن كيف يتم ذلك وماهي الفائدة من انشاء دومين فرعي ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة .

ماذا استفيد من انشاء دومين فرعي ؟

اذا كان لديك موقع الكتروني على نطاق اساسي واردت ان تنشيء موقعا آخر يتحدث عن موضوع آخر او اذا كان لديك موقع باللغة العربية وأردت انشاء موقع آخر باللغة الأنجليزية أو اي لغة اخرى ، فهنا تستطيع فعل ذلك وانشاء ما تريد من مواقع فرعية عن طريق عمل دومين او دومينات فرعية وتكون كلها تابعة لدومينك الأساسي ، وهكذا يكون لديك مدونات مختلفة بمواضيع مختلفة .

هل الدومين الفرعي مقبول في أدسنس ؟

اذا كان موقعك الأساسي مقبول في أدسنس فسيتم قبول دومينك الفرعي تلقائيا عند اضافته ضمن مواقعك في ادسنس ولا يحتاج الى مراجعة ، ولكن تذكر انه يجب عليك دائما الألتزام في أهم سببين لحظر او رفض موقعك في سياسات أدسنس .

هل يجب اضافة الدومين الفرعي الى أدوات مشرفي المواقع ؟

بالطبع عند انشاء دومين فرعي فيجب عليك اضافته الى ادوات مشرفي المواقع وكذلك اضافة ملفات السايت ماب ، وسيتم اثبات ملكية الدومين الفرعي تلقائيا ولكن يفضل ان تثبت ملكية الدومين بأكثر من طريقة سواء كان فرعي أو اساسي  .

شرح طريقة انشاء دومين فرعي لمدونات بلوجر

طريقة انشاء دومين فرعي سهلة جدا فقط تابع معي الخطوات بالترتيب 

  • توجه الى الأستضافة التي اشتريت منها الدومين الأساسي سواء كانت جودادي او نيم شيب او اي استضافة اخرى .
  • اذهب الى اعدادات dns الخاصة بموقعك واختار cname ثم اضافة سجل جديد .
  • ضع في خانة الأسم او name اسم موقعك الجديد وليكن test مثلا او اي اسم اخر وفي خانة الوجهة او target اضف ghs.google.com ثم حفظ .
مدونة الكلباني


  • الآن توجه الى لوحة تحكم بلوجر في مدونتك الأساسية ثم قم بإنشاء مدونة جديدة وسميها ما شئت واختار لها اي عنوان url متوفر، على سبيل المثال test.blogspot.com.
  • الآن اذهب الى لوحة تحكم بلوجر في مدونتك الجديده هذه  ثم انتقل الى اعدادات ثم النطاق الخاص وأضف في المستطيل رابط مدونتك الأساسية مسبوقا بكلمة test وهي الكلمة التي اضفناها في الأستضافة سابقا ، ليصبح الرابط بهذا الشكل : test.xxxx.com.
مدونة الكلباني


  • الآن قم بتفعيل https فقط ولا تفعل اعادة التوجيه .
  • الآن انتظر حتى يتم تفعيل الدومين عن طريق الأستضافة الخاصة بك وهذا يحتاج من ساعه الى ساعتين .

اذا كنت تستخدم cloudflare

اذا كنت تستخدم cloudflare فيجب عليك عمل نفس الخطوات السابقة وهي اضافة سجلات dns في cloudflare ، ولكن هنا سوف يظهر لك خطأ عند اضافة الدومين الفرعي في لوحة تحكم بلوجر، وحتى تتجاوز هذا الخطأ يجب عليك ايقاف cloudflare مؤقتا كما في الصورة ادناه ثم التوجه الى مكان الخطأ الذي ظهر لك عند اضافة النطاق الفرعي في لوحة تحكم بلوجر ثم عمل حفظ مرة اخرى وسوف يزول الخطأ ويتم حفظ الأعدادات ، بعد ذلك اعد تفعيل cloudflare مرة اخرى .

مدونة الكلباني

وبهذا تكون قد انشأت مدونة جديدة بدومين فرعي جديد تابع لدومينك الأساسي ، اتمنى ان يكون الشرح واضحا وأي استفسار الرجاء تركه في تعليق .

فيديو الشرح 

شاهد هذا الفيديو القصير الذي يوضح طريقة عمل دومين فرعي لمدونات بلوجر


تعليقات